كل ما تحتاج معرفته عن بطاريات السيارات الرصاص الحمضية

كل ما تحتاج معرفته عن بطاريات السيارات الرصاص الحمضية

تعد البطاريات جزءًا أساسيًا من المركبات ويجب عدم إغفالها. بدون بطارية صحية ، تقف السيارة ساكنة. نحن مسؤولون عن المدة التي يمكن أن يدعموا فيها سيارتنا. لتمديد عمرهم ، نحتاج إلى الحفاظ عليها بشكل صحيح. تتولى البطاريات الخالية من الصيانة ببطء بطاريات الرصاص الحمضية ولكن من المهم أن نفهم أن المبدأ الأساسي يبقى كما هو. سنناقش جميع الجوانب الهامة للبطارية في هذه المقالة.

كيف تعمل البطارية؟

بطاريات الرصاص الحمضية هي أجهزة تخزين الطاقة تتكون من الرصاص وأطباق ثاني أكسيد الرصاص. يتم غمر هذه الألواح في محلول إلكتروليت. وتبلغ نسبة الماء 65٪ ويسهم حامض الكبريتيك بنسبة 35٪ في هذا المحلول. عند استخدام البطارية لتشغيل السيارة ، يتم تفريغها. يتم استنزاف حامض الكبريتيك في محلول الإلكتروليت مع ترك نسبة أعلى من الماء. يتم إرجاع الكبريتات إلى الحمض أثناء عملية الشحن. توفر البطارية تيارًا عاليًا يتطلبه محرك بدء التشغيل لتشغيل محرك السيارة. بمجرد تشغيل المحرك ، يتم إعادة شحن البطارية مرة أخرى عن طريق نظام الشحن المدفوع بالمحرك. في هذه العملية ، يأخذ المولد الطاقة اللازمة من دوران المحرك من خلال حزام لشحن البطارية. عندما يكون المحرك قيد التشغيل ،

ما الذي يجعل البطارية ضعيفة؟

عندما تتعرض السيارة لأشعة الشمس المباشرة في الصيف لفترات زمنية أطول ، فإنها تسرع عملية التآكل وتبخر المنحل بالكهرباء. هذا يقلل من عمر البطارية مما يجعلها أضعف. لذا ، تجنب الحصول على تسخين سيارتك عن طريق أشعة الشمس عن طريق وقوف السيارات في الظل المناسب.

يجب تركيب البطارية بشكل صحيح لتجنب أي نوع من الاهتزازات. هذه الاهتزازات على مر الزمن تهز الصفائح التي بدورها تجعل الاتصالات الداخلية تفقد. ونتيجة لذلك ، لن يتم شحن البطارية بشكل صحيح.

بمجرد بدء تشغيل السيارة ، تأكد من تشغيلها لفترة كافية لإعادة شحن البطارية مرة أخرى. يستغرق المولد وقتًا لإعادة شحن البطارية بعد أن يفرج عن طاقته أثناء تشغيل المحرك. وبخلاف ذلك ، ستظل البطارية منخفضة السعر ، وهي غير كافية لتوفير تيار عالٍ لمحرك بدء التشغيل.

يؤدي استخدام المصابيح الأمامية أو نظام الموسيقى أثناء إيقاف تشغيل المحرك إلى استنزاف البطارية طوال الوقت. تجنب توصيل الشاحن لفترة أطول من الوقت لمنع البطارية من التفريغ.

التآكل على أطراف البطارية ضار بالبطارية مثل أي شيء آخر. قم دائمًا بتنظيف أطراف البطارية مرة واحدة أو مرتين في الشهر. تأكد من ارتداء القفازات وحماية العين. المسحوق الأبيض في المحطات هو سام ولا يجب أن يسمح له بالتلامس مع الجلد.

علامات تشير إلى استبدال البطارية:

هناك بضعة علامات تشير إلى أن بطاريتك تصبح ضعيفة وتحتاج إلى استبدال.

تصبح المصابيح الأمامية الساطعة للسيارة خافتة قليلاً عند إيقاف تشغيل المحرك.
يتحول محرك التشغيل المبدئي ببطء عندما تبدأ السيارة بسبب التيار المنخفض الذي توفره البطارية.
هناك بعض العلامات البصرية التي تشير إلى أن البطارية تحتاج إلى استبدال.

دائرة كهربائية قصيرة أو الشحن الزائد يؤدي إلى بطارية متضخمة. إذا رأيت علامات انتفاخ في أي مكان حول البطارية ، فاستبدلها.
فحص حالة البطارية بعناية عن أي ضرر لحالة البطارية.
كيف تبدأ المحرك ببطارية ضعيفة؟

لا ينصح باستخدام بطارية ضعيفة. ومع ذلك ، في حالة الطوارئ ، يمكن استخدام كابلات العبور عندما تكون عالقًا أثناء رحلتك على جانب الطريق. احتفظ دائمًا بمجموعة من كابلات العبور في سيارتك إذا كنت تعتقد أن البطارية ليست في حالة سامية. تتيح لك كابلات العبور القفز بدء سيارتك بمساعدة سيارة أخرى. على الرغم من أنها تقنية بسيطة للغاية ، إلا أنه يجب اتخاذ تدابير السلامة لتجنب أي خطر. الخطوات التالية سترشدك إلى بدء تشغيل المركبة:

تأكد من أن كلا البطاريتين لهما نفس معدل الجهد أي 12 فولت
أطفئ مفتاح الإشعال بعد إيقافه بالقرب من السيارة الأخرى في وضع محايد.
أبدا القفز بطارية المجمدة. يمكن أن تنفجر بسهولة.
ارتداء قفازات مطاطية ونظارات السلامة.
التعرف بدقة على الوصلات الموجبة لكل من البطاريات وتوصيلها ببعضها البعض.
تأكد من أن الطرف الآخر لا يمس جسم السيارة لتجنب أي شرارة خطيرة.
قم بربط الكابل السالب بالمطراف السلبي للبطارية الجيدة.
قم بتوصيل الطرف الآخر من الكبل السالب بجزء معدني من السيارة مع بطارية ضعيفة.
وأخيرًا ، ابدأ تشغيل السيارة باستخدام البطارية الجيدة.
امنحه 5-7 دقائق لشحن البطارية الضعيفة.
الآن بدء تشغيل السيارة مع بطارية ضعيفة.
قم بإزالة الكابلات بعناية في ترتيب عكسي. قم بإزالة الكبلات السلبية أولاً ثم قم بإزالة الكبل الموجب من السيارة باستخدام البطارية الجيدة. في النهاية ، قم بإزالة الكبل الموجب من السيارة ببطارية ضعيفة.
كيفية التحقق من صحة البطارية؟

لإجراء الصيانة المناسبة للبطارية ، قم بجدولة مرة كل شهر للتحقق من حالة البطارية. في الوقت الحاضر هناك أدوات يمكن أن تساعد في قياس الحالة الراهنة للبطارية. فيما يلي أكثر الأدوات استخدامًا لهذا الغرض:

اختبار حمولة البطارية:

يستخدم اختبار حمل البطارية للتحقق من تصنيف الجهد للبطارية قيد التشغيل. يحتوي على عداد عرض مع قراءات الجهد تصل إلى 16V جنبا إلى جنب مع مؤشر صحة البطارية. لديها تحقيقات إيجابية وسلبية. في الداخل ، هناك ملف سعته الحالية العالية التي توفر الحمل الضروري مع مفتاح تبديل. يمكن اختبار جهد البطارية بسهولة باتباع الخطوات التالية:

قم بإيقاف تشغيل محرك السيارة.
قم بتوصيل التحقيق الإيجابي لاختبار الحمل مع الطرف الموجب للبطارية.
وبالمثل ، قم بتوصيل التحقيق السلبي مع الطرف السلبي.
تأكد من أن كلا المسربين متصلين بشكل صحيح مع أطراف البطارية.
سيظهر المقياس قراءة الجهد وفقًا لصحة البطارية.
الآن ، قم بتشغيل مفتاح تبديل الحمل لمدة 05-07 ثانية لقياس جهد البطارية عند التحميل.
بطارية صحية تظهر بشكل مثالي 12.5 فولت.
إذا انحرفت إبرة القياس في أي مكان بالقرب من مؤشر "ضعيف" ، استبدل البطارية على الفور.
بأمان إزالة تحقيقات في ترتيب عكسي.
مقياس ثقل السائل النوعي:

مقياس كثافة السوائل هو أداة أخرى لقياس صحة البطارية. وهو يقيس الجاذبية النوعية للكهارل ، ولكن لا يمكن استخدامه إلا على البطاريات ذات القبعات القابلة للإزالة. تحتوي مقاييس درجات الحرارة عادة على مقياس حرارة مدمج. اتبع هذه الخطوات السهلة لقياس عمر البطارية المتبقية:

ابدأ بإزالة الحروف الكبيرة من أعلى البطارية.
غمس طرف مقياس كثافة السوائل في الخلية الأولى للبطارية.
قم بالضغط ثم اتركه من الخلف للسماح للكهارل بالدخول إلى اسطوانة مقياس كثافة السوائل.
قراءة جاذبية محددة بالكهرباء على النحو المشار إليه.
لاحظ القراءة لكل الخلايا واحدة تلو الأخرى.
إجراء مقارنة بين القراءات مع تلك التي تعطى على مقياس كثافة السوائل.
عادة ، تشير القراءات بين 1.265 و 1.299 نحو بطارية مشحونة. تظهر أي قراءة تحت هذه الشريحة علامات وجود بطارية ضعيفة.
هناك طريقة أخرى لفحص صحة البطارية وهي استخدام مقياس متعدد. هذه العملية مشابهة لتلك التي استخدمناها لاختبار البطارية.
كيف تستبدل البطارية؟

يمكن استبدال بطارية السيارة بسهولة في المنزل دون أي مضاعفات من خلال اتباع هذه الخطوات البسيطة:

إزالة البطارية القديمة:

ابدأ بإزالة الطرف السلبي للبطارية الذي عادة ما يتم وضع علامة عليه باللون الأسود أو مع رمز (-) لتجنب أي انحناء باستخدام مفتاح الربط.
اﻓﺻل اﻟطرف اﻹﯾﺟﺎﺑﻲ ﻋﺎدة ﻣﺎ ﯾﺗم ﺗﻣﯾﯾزه ﺑﺎﻟﻟون اﻷﺣﻣر أو ﺑرﻣز (+
أزل "مشبك التثبيت" للبطارية
البطاريات ثقيلة الوزن لذا ارفعها بعناية.
قم بتنظيف درج البطارية إذا كان متآلفًا.
توصيل بطارية جديدة:

رفع بعناية في البطارية الجديدة في موقفها.
توصيل صحيح "اضغط باستمرار المشبك" أولا.
قم بتوصيل أطراف البطارية بترتيب عكسي عن طريق توصيل الطرف الموجب أولاً.
قم بتوصيل الطرف السلبي للبطارية.
تأكد من أن الاتصالات ليست فضفاضة.
يجب أن تكون البطارية ثابتة بشكل صحيح لتجنب أي اهتزازات.
يجب أن تكون المحطات في حالة نظيفة.
أضف بعض الفازلين على كل من المحطات الطرفية لأنه يقلل من عملية التآكل.
يمكن بيع البطارية القديمة إلى محل بطارية من المكان الذي اشتريت منه البطارية الجديدة. يتم إعادة تدوير بطاريات السيارات هذه أيضًا لمنع المواد الكيميائية الخطرة من الدخول إلى الغلاف الجوي. يمكن أيضًا إعادة تدوير ألواح الرصاص القديمة في العديد من المنتجات الأخرى.

كيف تحافظ على بطاريتك؟

لتمديد عمر البطارية ، يجب الحفاظ عليها بشكل جيد. جدولة صيانة البطارية كل شهر. ويشمل عدد قليل من الأشياء التالية:

تنظيف البطارية ونهاياتها:

ينطوي تنظيف البطارية على إزالة التآكل أو أي مسحوق أبيض من المحطات الطرفية وسطح البطارية. لهذا الغرض ، استخدم المياه الدافئة وإضافة ملعقة كبيرة من صودا الخبز إليها. قم بإخراج البطارية بعناية (كما هو مذكور في قسم الاستبدال) تأكد من أن القبعات القابلة للإزالة مشدودة بشكل صحيح. استخدم دائما قفازات مطاطية لأن المسحوق الأبيض سام ، ويجب عدم السماح له بالاتصال بالجلد. قم بتطبيق الحل على غلاف البطارية تمامًا. تنظيف المحطات بشكل صحيح. استخدم فرشاة للوصول إلى المساحات الضيقة. اترك الحل لبضع دقائق ثم اغسله بالماء البارد. ستكون المحطات خالية من التآكل بعد هذه الممارسة. قم بتركيب البطارية مرة أخرى إلى موضعها بعناية.

فحص مستوى المنحل بالكهرباء:

يمكن فحص مستوى المنحل بالكهرباء داخل البطارية بشكل مرئي عن طريق إزالة الأغطية أعلى البطارية. يجب أن تغمس لوحات الرصاص بشكل صحيح في محلول الإلكتروليت. إذا رأيت مستوى منخفض من المنحل بالكهرباء في أي من الخلايا ، أضف بعض الماء إليه. دع الحل يختلط بشكل صحيح.

باستخدام شاحن بطارية / معيد الصيانة:

إذا كانت سيارتك في وضع الخمول لفترة طويلة ، فاستخدم شاحن بطارية للحفاظ على شحن البطارية بشكل صحيح. ستصبح البطاريات ميتة إذا لم تقم بشحنها. يمكن لشاحن البطارية أن يساعد كثيراً في الحفاظ على خرج الجهد المطلوب من البطارية. عادة ، فإنه يأتي في أوضاع مختلفة وفقا للشرط أي الشحن ، وتعزيز الشحن و maintainer. ويمكن أيضا أن تستخدم للحفاظ على الجهد البطارية. قم بتوصيل الشاحن برفق في المقبس. قم بتوصيل الكبل الموجب مع الطرف الموجب للبطارية والكابل السالب إلى الطرف السالب. قم بتشغيل المفتاح واترك البطارية تشحن بشكل صحيح
admin
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع smokersgroove .

جديد قسم : معلومة

إرسال تعليق